نظام دعم متعدد الوظائف قائم على نظم المعلومات الجغرافية لتحديد أفضل مسار
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تحظى نظم المعلومات الجغرافية(GIS) بدور مهم في التعامل مع التطبيقات الاستراتيجية التي يتم فيها تنظيم البيانات كسجلات لطبقات متعددة في قاعدة بيانات. علاوةعلى ذلك، توفرنظم المعلومات الجغرافية وظائف متعددة مثل جمع البيانات وتحليلها وعرضها. أثبت تنظم المعلومات الجغرافية فعاليتها في مجالات دراسة متنوعة من خلال التعامل مع أنواع مختلفة من المشاكل للعديدمن التطبيقات. ومع ذلك،فإن معالجة حجم كبير من البيانات في نظام المعلومات الجغرافية لايزال يمثل قضية مهمة. أكبر عقبة هي تصميم إطار عمل لاتخاذ القرار المكاني يركز على نظم المعلومات الجغرافية التي تعمل على إدارة مجموعة واسعة من البيانات المحددة لتحقيق الأداء الصحيح. من المفيد جدًا دعم صانعي القرار من خلال توفيرأنظمة دعم القرار القائمة على نظم المعلومات الجغرافية التي تقلل بشكل كبيرمن التكلفة المتضمنة عند التنقل بين موقعين. لذلك، في هذه الورقة، تم بناء نظام متقدم لدعم القرار لتحديد أفضل طريق بين موقعين وفقً المعاييرمختلفة مثل المسافة و وقت السفر وسلامة الطريق وميزات أخرى. يتضمن النموذج المقترح عدة مراحل؛ تنزيل خرائط جوجل و معالجتها مسبقًا، ودمجها مع قاعدة البيانات، وتحديد أفضل طريق من خلال استخدام خوارزمية متقدمة للذكاء الاصطناعي. علاوةعلى ذلك،يتم استخدام قاعدة بيانات خرائط الشوارع المفتوحة(OSM) في هذاا لنموذج ويتم تنفيذها باستخدام منصة أنظمة المعلومات الجغرافية الكمية.(QGIS) تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لهذا النموذج في أن يكون أسرع عن طريق إزالة تأثيرالبيانات غير المعالجة مثلا لقيم الفارغة والطرق غير المرتبطة على مستويات خرائط جوجل غيرالمتصلة بالإنترنت. تعرض نتائج هذا النموذج المقترح أفضل مسار يربط المصدربالوجهة،وجدول يتضمن المعلومات الكاملة لهذا المسار.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
المراجع
Keikhosrokiani P. System development for different information systems. In: Keikhosrokiani P., editors. Perspective in the Development of Mobile Medical Information Systems. Academic Press; 2020. p. 259-268.
Dalela P K, Bansal P, Yadav A, Majumdar S, Yadav A, Tyagi V. C4.5 Decision Tree Machine Learning Algorithm Based GIS Route Identification. 2018 Tenth Int Conference on Ubiquitous and Future Networks. Prague. 2018. 213-218.
Abousaeidi M, Fauzi R, Muhamad R. Geographic Information System (GIS) modeling approach to determine the fastest delivery routes. SJBS. 2016;23(5):555-564.
Laasasenaho K, Lensu A, Lauhanen R, Rintala J. GIS-data related route optimization, hierarchical clustering, location optimization, and kernel density methods are useful for promoting distributed bioenergy plant planning in rural areas. Sustain Energy Technol and Assess. 2019;32. 47-57.
Ghorbanian A, Kakooei M, Amani M, Mahdavi S, Mohammadzadeh A, Hasanlou M. Improved land cover map of Iran using Sentinel imagery within Google Earth Engine and a novel automatic workflow for land cover classification using migrated training samples. ISPRS J Photogramm and Remote Sens. 2020;167.276-288.
Krichen S, Faiz S, Tlili T, Tej K. Tabu-based GIS for solving the vehicle routing problem. ExpSyst with Appl. 2014;41(14):6483-6493.
Abousaeidi M, Fauzi R, Muhamad R. Geographic Information System (GIS) modeling approach to determine the fastest delivery routes.SJBS. 2016;23(5):555-564.
Francini M, Artese S, Gaudio S, Palermo A, Viapiana M F. To support urban emergency planning: A GIS instrument for the choice of optimal routes based on seismic hazards. IJDRR. 2018;31.121-134.
Wenzheng L, Junjun L, Shunli Y. An Improved Dijkstra's Algorithm for Shortest Path Planning on 2D Grid Maps. 2019 IEEE 9th International Conference on Electronics Information and Emergency Communication (ICEIEC), Beijing, China. 2019. 438-441.
Hugentobler M. Quantum GIS. Encyclopedia of GIS. Springer, Boston, MA. 2008.
Baisantry M, Saxena V. Removal of ladder effects by smoothening the integer format elevation layer via development of a QGIS plugin. 2016 International Conference on Computing, Communication and Automation (ICCCA), Greater Noida, India. 2016. 1054-1058.
Ghavami S M. Multi-criteria spatial decision support system for identifying strategic roads in disaster situations. IJCIP. 2019;24. 23-36.