استكشاف التنفيذ الفعلي لتطبيق المحفظة الإلكترونية في ماليزيا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
المحفظة الإلكترونية، والتي يشار إليها أيضًا باسم المحفظة الرقمية، هي تطبيق برمجي مصمم ليحل محل المحافظ المادية، بهدف أساسي هو تسهيل المعاملات عبر الإنترنت عندما يرغب المستخدمون في إجراء مدفوعات افتراضية. في الوقت الحاضر، لا تقتصر المحافظ الإلكترونية على تطبيقات الهاتف المحمول، ولكنها امتدت أيضًا لتشمل الأجهزة القابلة للارتداء، مثل الساعات الذكية، مما يتيح للمستخدمين إجراء عمليات الدفع عبر ساعاتهم. تركز هذه الدراسة البحثية على ثلاثة من مقدمي خدمات المحفظة الإلكترونية الرئيسيين في ماليزيا، وهم محفظة TouchNGo الإلكترونية، وBoost، وGrab pay، حيث إنها أكبر ثلاث محافظ إلكترونية في البلاد. الهدف من هذه الورقة هو استكشاف التنفيذ الفعلي للمحافظ الإلكترونية بين مستخدمي الهاتف المحمول في ماليزيا، وذلك باستخدام نموذج اعتماد التكنولوجيا كإطار نظري. تم تحديد ستة متغيرات مستقلة لدراسة تنفيذ المحافظ الإلكترونية، وشارك ما مجموعه 500 مشارك بآرائهم حول الإبقاء على استخدام المحفظة الإلكترونية في ماليزيا. وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام برنامج SPSS لتحليل ارتباط بيرسون والانحدار الخطي المتعدد. ومن بين المتغيرات الستة تم قبول خمسة متغيرات مستقلة، ورفض متغير مستقل واحد لارتفاع مستوى المعنوية لديه. يقع أعلى معامل ارتباط ضمن موارد الأعمال بـ 0.704. تتعمق الدراسة في الآثار والقيود، وتقدم رؤى للتقدم المستقبلي للمحافظ الإلكترونية في السياق الماليزي.
Received 05/10/2023
Revised 10/02/2024
Accepted 12/02/2024
Published 25/02/2024
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
المراجع
Statista. Digital payments in Malaysia. - statistics & facts. 2023. Digital payments in Malaysia - statistics & facts | Statista
Musenga M, Phiri J. Factors influencing the adoption of e-services by the informal sector: A case of ECIS under NAPSA. OJBM. 2023 Jul 6;11(4):1832-53. https://doi.org/10.4236/ojbm.2023.114102
Putri SO, Yahya AS, Attahira A, Nabilasari LS, Tamaela V. Digital economy growth in Singapore and Thailand following the post-COVID-19 pandemic. JEECAR. 2023 Jul 1;10(4):557-68. https://doi.org/10.15549/jeecar.v10i4.1366
Zubir MH, Abdul Latip MS. Factors affecting citizens’ intention to use e-government services: assessing the mediating effect of perceived usefulness and ease of use. TGPPP. 2023 Aug 16. https://doi.org/10.1108/TG-04-2023-0040
Har LL, Rashid UK, Chuan L Te, Sen SC, Xia LY. Revolution of retail industry: From perspective of retail 1.0 to 4.0. Procedia Comput. Sci.. 2022. https://doi.org/10.1016/j.procs.2022.01.362
Cheong YS, Seah C Sen, Loh YX, Loh LH. Artificial Intelligence (Ai) in the food and beverage industry: Improves the customer experience. In: 2021 2nd International Conference on Artificial Intelligence and Data Sciences, AiDAS 2021. 2021. https://doi.org/10.1109/AiDAS53897.2021.9574261
Seah C Sen, Loh YX, Wong YS, Jalaludin FW, Loh LH. The influence of COVID-19 pandemic on Malaysian e-commerce landscape: The case of Shopee and Lazada. ICPS. 2022. https://doi.org/10.1145/3537693.3537726
Low MP, Seah C Sen, Cham TH, Teoh SH. Digitalization adoption for digital economy: an examination of Malaysian small medium-sized enterprises through the technology–organization–environment framework. BPMJ. 2022;28(7). https://doi.org/10.1108/BPMJ-06-2022-0282
Mombeuil C. Consumers’ Willingness to use mobile payments in micro business transactions: Differences in demographic factors. Inf Syst Front. . 2023 Jul 22:1-4. https://doi.org/10.1007/s10796-023-10421-6
Jofri MH, Bahrudin IA, Safar NZM, Mohamed J, Omar AH. User Quality of Experience (QoE) Satisfaction for Video Content Selection (VCS) Framework in Smartphone Devices. Baghdad Sci. J. 2021 Dec. 20 18(4(Suppl.):1387. https://doi.org/10.21123/bsj.2021.18.4(Suppl.).1387
Bian W, Cong LW, Ji Y. The rise of e-wallets and Buy-Now-Pay-Later: Payment competition, credit expansion, and consumer behavior.Int.j.technol.bus.manag.2023. https://doi.org/10.3386/w31202
Kah Boon L, Sook Fern Y, Xin Yee T, Cheng Ling T. Investigating the e-wallet usage continuance intention in Malaysia post-covid 19 pandemic. .Int.j.technol.bus.manag. .2023;5(1):333–50. https://doi.org/10.55057/ijbtm.2023.5.1.26
Ahmad A bin Z, Ahmad H bin MA, Siti N binti MB, Nur, Dini Shyafiqah binti Mohd Riduan. The influence of perceived usefulness, perceived ease of use and perceived security towards e wallet usage among UMK students. UMK.2023. http://discol.umk.edu.my/id/eprint/11801/
Hen KW, Seah CS, Witarsyah D, Shaharudin SM, Loh YX. The study on Malaysia Agricultural E-Commerce (AE): Customer Purchase Intention. JOIV. 2023 Aug 8;7(3). http://dx.doi.org/10.30630/joiv.7.3.1372
Ku-Mahamud KR, ChePa N, Omar MH, Sharif S, Salleh F. Community Perception on Smart Engagement: Case of Kubang Pasu Local Government. Baghdad Sci. J. 2021 Jun. 20;18(2(Suppl.):0975. https://doi.org/10.21123/bsj.2021.18.2(Suppl.).0975